إنتبة....كيف تختار الزيت المناسب لمحرك سيارتك؟ومتي يجب عليك تغييرة؟

0
إن إختيار الزيت المناسب لمحرك سيارتك أمر حيوي لإطالة عمر المحرك وعدم اللجوء إلي عمل عمرة للموتور بعد فترة قصيرة ونوع الزيت لايقصد بة هنا الشركة المصنعة ولكن مواصفات الزيت ولك الحرية في إختيار أي شركة شهيرة وموثوقة...ومواصفات الزيت لا يحددة الميكانيكي ولا أنا ولا أنت ولكن يتم تحديدة من قبل الشركة المصنعة للسيارة ويمكن الرجوع إلي كتالوج السيارة لمعرفتة وإذا لم تمتلك الكتالوج راجع غطاء الزيت فقد يكون مكتوبا علية المواصفات في بعض الموديلات أو يمكنك الإتصال بالوكيل أو البحث في مواقع شركات الزيوت عن الأنسب لموديل سيارتك
مواصفات زيت المحرك:

أي عبوة زيت في السوق يكون مكتوبا عليها رقم W ورقمين يمينة ويسارة....الأرقام يسار حرف ال W تدل علي درجة لزوجة الزيت عند تشغيل السيارة ومحركها بارد في فصل الشتاء Winter وهو اللذي يعنية حرف ال W بينما الأرقام يمين الصورة تعني درجة لزوجة الزيت عند تشغبل المحرك عند أقصي درجات الحرارة التي يمكن أن يصل إليها محرك السيارة.... ونلاحظ أن الأرقام علي اليسار أقل من الأرقام علي اليمين لأن عند تشغيل السيارة يحتاج الزيت أن تكون درجة لزوجتة قليلة فيصبح مائعا وهو ما نحتاجة عند التشغيل علي البارد حتي يصل الزيت بسهولة ويسر إلي جميع أجزاء المحرك والعكس صحيح فعند درجات الحرارة العالية يحتاج الزيت إلي أن يكون أكثر لزوجة كي يعمل علي تبريد أجزاء المحرك ....وعند مراجعتك كتالوج السيارة قد تجد أكثر من ترشيح لدرجة لزوجة الزيت بأرقام مختلفة مرتبطة بيانيا بدرجات الحرارة في صورة مشابهة للصورة أعلاة  تصلح جميعها لمحرك سيارتك ولكن الإختيار الأمثل تحددة أنت حسب درجة حرارة الجو صيفا وشتاءا في المنطقة التي تعيش فيها...
أنواع الزيوت:
أولا الزيت المعدني أو التقليدي  Mineral oil or Conventional Oil :
يتكون من 75% زيت خام و25% مواد تخليقية تصنع في المختبرات و تتحكم في درجة اللزوجة...والزيت المعدني هو الزيت الشائع اللذي يتم تغييرة كل 3000 كيلومتر أو كل 5000 كيلومتر
ثانيا الزيت التخليقي Synthetic Oil:
يكون مصنوع كليا من مواد تخليقية تصنع في المختبرات بنسبة تزيد عن 90% وأقل من 10% زيت خام  وهو معروف في السوق بأنة يتم تغييرة كل 10000 كيلومتر وبعض الشركات تنتج أنواع تتخطي هذا الرقم بكثير تصل إلي 20000 و 30000 كيلومتر
ثالثا الزيت نصف تخليقي Semisynthetic :
وهو ذو صفات وسطية بين النوعيين السابقين

أي أنواع الزيوت أفضل لمحرك سيارتك ؟؟؟؟؟؟
الزيت التخليقي هو أفضل أنواع الزيوت من حيث إطالة عمر محرك السيارة لأن جزيئاتة متناسقة ولها نفس الحجم بينما الزيت المعدني جزيئاتة غير متناسقة ولها أحجام مختلفة...وهذا يسمح للزيت التخليقي بالولوج إلي أجزاء دقيقة جدا في جسم المحرك لا يستطيع الزيت المعدني الوصول إليها فيمنح المحرك أقصي درجات الحماية ضد إحتكاك أجزائة وهي الوظيفة الأساسية للزيت إنظر الصورة أسفل....
أي أنواع الزيوت أكثر توفيرا لنقودك؟؟؟؟
سعر الزيت التخليقي أغلي بكثير من الزيت المعدني...هذا صحيح ومع ذلك فإنة علي المدي البعيد سيكون أوفر لك فعبوة واحدة من الزيت التخليقي قد تتخطي معها 10000 كيلومتر بينما في المقابل ستقوم بتغيير الزيت المعدني مرتين أو ثلاثة مع 10000 كيلومتر وهذا يفوق تكلفة عبوة زيت تخليقي واحدة..أيضا فإن إستخدام الزيت التخليقي موفر للوقود نظرا لتقليل عمليات الإحتكاك داخل أجزاء المحرك لأقل درجة ممكنة
هل يمكنني التغيير من الزيت المعدني إلي التخليقي أو العكس؟؟؟؟؟؟
كقاعدة عامة يمكنك التحول من الزيت التخليقي إلي المعدني في أي وقت ومع حالة أي موتور... أما إذا أردت التحول من الزيت المعدني إلي التخليقي فهذا يعتمد علي حالة موتور السيارة فإذا كان الموتور جديدا ولا توجد بة مشاكل مسبقة فلا توجد أدني مشكلة في عملية التحول... أما إذا كان الموتور مستهلكا أو كانت السيارة قد قطعت مسافة كيلومترات كبيرة فوق ال 250000 كيلومتر فهناك إحتمالية بسيطة لحدوث تسريب في الزيت 
متي يجب عليك تغيير زيت محرك السيارة ؟؟؟؟؟؟
جرت العادة بأن عدد الكيلومترات هو المعيار اللذي نأخذ بة عند تغيير الزيت ويكون كل 3000 أو 5000 كيلومتر بالنسبة للزيت المعدني و10000 كيلومتر بالنسبة للزيت التخليقي وهذا خطأ لأن هناك عاملين حيويين يجب الإنتباة إليهما 
أولا:ظروف تشغيل السيارة
السيارة التي تعمل في بيئة قاسية مثل مواقع الإنشاء التي تكثر فيها الأتربة والغبار وتسير في طرق غير ممهدة لا يجب التقيد مطلقا بعدد الكيلومترات بل يجب تغيير الزيت قبل ذلك بكثير لأن ذرات الغبار تدخل إلي داخل جسم المحرك وتعمل كسنفرة تزيل أجزاء معدنية من جسم المحرك يجب التخلص منها ولذلك فإن موعد تغيير الزيت تقديري ومتروك لصاحب السيارة وينطبق هذا الكلام أيضا علي السيارة التي تعمل بكثرة داخل المدن حيث السرعات البطيئة التي تؤدي إلي إرتفاع درجة حرارة المحرك وإستخدام المكابح المتكرر وكل هذة عوامل تمثل عبئا علي عمل المحرك وتؤدي إلي إستهلاك الزيت قبل أوانة
ثانيا:كيمياء الزيوت
الزيت مادة كيميائية تتأكسد بالأكسجين وتتحول إلي حمض وهذا يؤثر علي قوام الزيت فيتحول إلي مادة شبة شحمية ...وفي الزيوت المعدنية فإن المواد المضافة تضمن حماية الزيت ضد هذة العملية الكيميائية بحد أقصي 6 أشهر وبالنسبة للزيوت التخليقية تصل هذة الفترة إلي 12 شهرا....ولذلك يجب عليك التقيد بهذة الفترات الزمنية وتقوم بتغيير زيت المحرك بعد مرورها حتي ولو لم تكن السيارة قد قطعت سوي 10 كيلومترات بناء علي نصائح خبراء الزيوت... وأعلم أن البعض ينادي بأن زيت المحرك يمكن إستخدامة لعشرات الألاف من الكيلومترات ولفترات زمنية طويلة دون أن يتأثر محرك السيارة وبأن شركات الزيوت هي من وضعت هذة الخزعبلات عن حتمية تغيير الزيت بناء علي هذة العوامل كي تضمن إستمرارية أرباحها ولكن هل يمكنك أن تخاطر؟؟؟؟
Tags:

إرسال تعليق

0تعليقات

إرسال تعليق (0)