مختارات من كتاب أخبار الحمقي والمغفلين لإبن الجوزي

0

إذا أردت أن تصف أحدا بالحمق والبلاهة فلا تقل لة فقط يا أحمق بل قل لة أيها الماثق الأزبق أيها الهجهاجة الهلباجة أيها المسلوس الأعفك أيها الخوعم الألفت أيها الهجرع الهبنك أيها الهبنق الهبنقع أيها الهنوك الجعبس....فكل هذة من الاسماء التي تطلق علي الشخص الأحمق عند العرب كما أوردها إبن الجوزي في مقدمة كتابة
الصفات الجسمانية للأحمق:
أن يكون الرأس صغيرا رديء الشكل... وأنا لا أدري يا عمنا إبن الجوزي هل يمكنني إعتبار الكميخة كبير الرأس أينشتين بناء علي ذلك؟؟؟؟وحقيقة لا أدري ما هي ماهية رداءة الرأس هل تكون الرأس سمبوكسة مثلا؟؟؟؟فليتفحص كل منكم رأسة وليطمئن علي أنة ليس من الجعابسة أو من بني هبنك........وأن يكون قصير الرقبة لأن في ذلك دلالة علي ضعف الدماغ... وحقيقة لا أدري ما هي علاقة ضعف الدماغ بطول الرقبة فهل يجب أن تكون رقبة الذكي الألمعي لبلوبا يتراقص من فوقة الدماغ والشعر علي الكتفين والعنق يدل علي الحمق والجرأة...عظيم جدا فقبل أن يقدم احدكم في خضم أمر كبير فعلية أن يلبس باروكة فوق كتفية وعنقة حتي يعلم منافسة مدي شدتة وبأسة وأن يكون غليظ الشفتين...عيب كدة يا عمنا بعدين هيفاء وهبي تزعل وكثرة اللحم السميك علي الجسد...وطول اللحية لأن منشأها الدماغ فإذا طالت أكلت من الدماغ وإذا قصرت زاد حجم الدماغ...علاقة رياضية عكسية هندسية رائعة صحيح إن كيدهن عظيم وأن يكون صغير الأذن..فلتهز أذنيك يا صديقي ولتحمد اللة علي نعمتة......وهذة الصفات ليست من إجتهاد إبن الجوزي وإنما مجموعة أراء لمشاهير سردها هو في كتابة


يقول الأصمعي إذا أردت أن تعرف عقل الرجل فحدثة بحديث لا أصل لة فإذا رأيتة أصغي وأقبل فإعلم انة احمق وإن نكرة فهو عاقل

وقال بعض الحكماء يعرف الاحمق من ست خصال الغضب من غير شيء والإعطاء في غير حق والكلام من غير منفعة والثقة بكل أحد وإفشاء السر وأن لا يفرق بين عدوة وصديقة ويتكلم بما يخطر علي قلبة ويتوهم أنة أعقل الناس
ومن أشهر من ضرب بة المثل في الحمق يزيد بن ثروان ولقبة هبنقة ويقال أحمق من هبنقة ضربا للمثل في الحمق ومن طرائف هبنقة أنة تاة منة بعيرة فجعل ينادي من وجدة فهو لة فقيل لة ولم تنشدة فقال فأين حلاوة الوجدان؟؟؟؟.......وإختصمت قبيلة بنو طفاوة وقبيلة بنو راسب في رجل إدعت كل قبيلة أنة منهم فقال هبنقة يلقي الرجل في الماء فإن طفا فهو من طفاوة وإن رسب فهو من بنو راسب...وكان إذا رعي غنما جعل يختار المراعي للسمان وينحي المهازيل فسئل عن ذلك فقال لا أصلح ما أفسدة اللة......وقدم أبوبكر الكلبي الكوفة فإذا بشيخ جالس فقال يا شيخ أين منزل الحكم فقال ورائك فرجعت إلي خلفي فقال يا سبحان اللة أقول لك ورائك وترجع إلي خلفك....وإشتري جحا دقيقا وحملة علي ظهر رجل فغافلة وسرق الدقيق ومرت أيام فلقي جحا الرجل فهرب جحا من الرجل فقيل لم تفعل ذلك فقال أخشي أن يطلب مني أجرتة......ومات والد جحا فقيل لة إذهب وإشتري الكفن فقال أخشي أن تفوتني الصلاة علية ...ورأوة يوما يعدو في السوق صائحا يا قوم هل رأيتم جارية رجل مخضوب اللحية؟؟؟...ولقي إبن الجصاص الوزير الخاقاني علي ضفة نهر دجلة ومعة بطيخة وحبستة بصقة فأراد أن يعطي البطيخة للوزير ويبصق في دجلة فبصق في وجة الوزير وألقي البطيخة في دجلة فغضب الوزير وإرتاع إبن الجصاص وصاح قائلا لقد أخطأت سيدي واللة لقد أردت أن أبصق في وجهك وألقي الطيخة في نهر دجلة....وكسر يوما لوزة فطارت من فمة فقال سبحان اللة كل شيئ يهرب من الموت حتي البهائم وسئل شيخ أيهما أفضل معاوية أمير المؤمنين أم عيسي بن مريم فقال سبحان اللة أتقيس كاتب الوحي بنبي النصاري؟؟؟..وكان ليحيي بن جعفر جارا من أهل فارس وكان يبكي طوال الليل فزاد بكاؤة ليلة عن الحد  وأخذ يصرخ  ويشهق ويضرب علي رأسة فإستيقظ يحيي فزعا فإذا هو يقرأ شيئا من القرأن فأراد أن يعرف الأية التي أبكتة وأصرختة فسمعة يقرأ(ويسألونك عن المحيض قل هو أذي) .......وإشتري أحمق من السوق عشرة حمير فركب واحدا وبدأ يعدهم فعد تسعة ثم نزل من علي الحمار فصارت عشرة فقال أمشي وأصل بهم عشرة أفضل...وكان أحدهم يدغدغ نفسة فقيل لة لم تفعل هذا فقال إغتممت فأردت أن أضحك قليلا....وتشاجر أحدهم مع جار يكني بأبي عيسي فقال اللهم خذ مني لأبي عيسي فقيل تدعو علي نفسك فقال اللهم خذ لأبي عيسي مني...وضاع لرجل ولد فجيء بالنوائح ولطمو علية أياما فصعد أبوة الغرفة فوجدة مختبئا في زاوية من زواياها فقال يا بني أما تسمع ما نحن فية وأنت علي قيد الحياة فقال بلي ولكن كان ها هنا بيض قد قعدت مثل الدجاجة علية ما يمكنني أن أبرح أريد فريخات أنا أحبهم فإطلع أبوة إلي أهلة فقال قد وجدت إبني حيا ولكن لا تقطعو اللطم علية إلطمو كما كنتم...ونظر رجلا في البئر فهلع وجري إلي أمة قائلا في البئر لص فجاءت أمة فنظرت في البئر وقالت نعم لص ومعة فاجرة.....رحم اللة إبن الجوزي

Tags:

إرسال تعليق

0تعليقات

إرسال تعليق (0)